منطقة جيمليك في بورصة

ننقلك في هذا المقال إلى ساحل بحر مرمرة حيث تتمدد أميرة الأناضول مدينة بورصة على بساطها الأخضر، بزهو وجاذبية، والتي تقع شمال غرب تركيا بين مدينتي إسطنبول وأنقرة، يقصدها الزوار والسياح من كل مكان معجبين بجمال أحيائها ومناطقها التاريخية والطبيعية والعصرية المتآلفة المتناغمة، والآن سنتحدث في هذا المقال عن منطقة تعتبر من أهم المناطق السياحية والاقتصادية وهي منطقة جيمليك في بورصة.

سوف تتعرف في هذا المقال على:

  • عن منطقة جيمليك
  • الخصائص الجغرافية والديمغرافية للمنطقة
  • الاقتصاد في منطقة جيمليك
  • السياحة، وأهم المعالم التاريخية والأماكن السياحية في منطقة جيمليك في بورصة.
  • التحول الحضري والتطور العقاري في جيمليك
  • موقع منطقة جيمليك:

تتميز هذه المنطقة ذات الطبيعة الجميلة والموقع البارز، وهي منطقة متوسطة الكثافة تتمتع ببيئة خضراء رائعة تتوسط سلسلة من المرتفعات الجبلية والتلال الخضراء.

تقع منطقة جيمليك على شاطئ خليج بحر مرمرة، محاطة بسلاسل جبلية من ثلاث جهات الشرقية والجنوبية والشمالية، وأما الجهة الغربية من جيمليك فهي محاذية لبحر مرمرة؛ فتبدو كجوهرة محصنة بقوة الطبيعة، مزدانة بسحرها.

ويقسمها نهر كارساك القادم من بحيرة إزنك إلى قسمين.

كما تعتبر جيمليك أقدم مدينة تأسست حول بورصة. ويعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد فقد توالت عليها إمبراطوريات عدة كالفرس والرومان والصليبيين إلى أن فتحها أورهان غازي سنة 1336 م.

احتلتها بريطانيا 1920 وسلمتها لليونان، وظلت تحت الاحتلال اليوناني حتى الاستقلال 11سبتمبر 1922.

  • الخصائص الجغرافية والديمغرافية لمنطقة جيمليك:

بالنسبة لمساحة جيمليك، فتبلغ حوالي 413 كم مربع. وتبعد جيمليك عن مركز مدينة بورصة 32 كم من جهة الشمال، مناخها كمناخ منطقة مرمرة متوسطي معتدل. ويمتاز خليج جمليك بالهدوء بشكل عام، وهو خال من الأمواج، يبلغ طوله 35 كم، وعرضه 10 – 15 كم.

تضم جيملك 35 حياً، ويبلغ عدد سكانها 115404 نسمة.

يتوزعون على الشكل التالي:  58.074 نسمة من الذكور بنسبة 50.32 %  رجلاً من مجمل عدد السكان، و 57330 نسمة من الإناث بنسبة 49.68 % من مجمل الأعداد.

  • الاقتصاد في منطقة جيمليك:

ينقسم النشاط الاقتصادي في منطقة جيمليك إلى ثلاث أقسام، زراعي وصناعي وتجاري.

  • الزراعة في منطقة جيمليك متطورة تماماً، ويعد الزيتون في مقدمة الإنتاج الزراعي والأكثر في جيمليك، كما يتم زراعة التفاح والكمثرى والخوخ بكثافة كما تطورت زراعة الخضروات في منطقة جيملك بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

وعلى صعيد آخر، فللثروة الحيوانية انتشار جيد في منطقة جيملك في بورصة وخاصة تربية الدواجن، كما يعد الصيد البحري مصدراً مهماً للدخل حيث يمكن العثور على جميع أنواع الأسماك في مياه الخليج.

  • الصناعة في منطقة جيمليك تحتل مادة الزيتون في منطقة جمليك مكانة كبيرة في المجال الصناعي، كما يتم تصنيع الأسمدة والمنتجات الكيماوية في جمليك، وتعد أساس الصناعة الكيميائية في جمليك، وتمتلك منطقة جمليك في بورصة مصنع السيارات الكهربائية التركية TOGG والذي أنشأ على مساحة مليون ومئتين ألف متر مربع وسيتم الإنتهاء منه وبدأ الإنتاج في أواخر 2022.
  • التجارة في منطقة جمليك بورصة وهي أكبر وأهم مصادر الدخل في منطقة جمليك، إذ يعمل 80% من سكان المنطقة في التجارة، وتعد تجارة الزيتون المملح والزيت والصابون والمنشآت الصناعية هي الرائدة في منطقة جمليك، كما تقع المنطقة الحرة في بورصة داخل حدود منطقة جمليك، وتحتل المنطقة الحرة في بورصة المرتبة السادسة من بين جميع المناطق الحرة من حيث حجم التجارة في تركيا كما وتحتل المرتبة الثانية من حيث التوظيف.
  • السياحة في جيمليك بورصة:

لطالما تعد منطقة جمليك في بورصة من الوجهات المفضلة والتجربة المتكررة للآلاف من عشاق السياحة والتجوال وممارسة الأنشطة الترفيهية والاستجمامية، فهي تتميز وتشتهر بكثرة الأماكن الطبيعية المتنوعة والمعالم الحضارية والآثار التاريخية، ويقصدها السياح والزوار من كل أنحاء العالم.

وتنوع لوحاتها الجميلة من جبال وسواحل وغابات وآثار، جعل من قطاع السياحة رائداً بين القطاعات والأنشطة الاقتصادية في منطقة جمليك الحضارية.

ومن أبرز الأماكن التاريخية والمظاهر الطبيعية في منطقة جمليك:

  • خليج جمليك الأزرق وشواطئه الساحرة في بورصة:

ومن المناطق الساحلية المفضلة في جمليك Küçük kumla حيث الشواطئ النظيفة والرمال الحريرية والأمواج اللطيفة..

  • ميناء جيمليك في بورصة:

ويوفر ميناء جيمليك الخدمات بهيكله المناسب للتصدير والاستيراد، ويشهد نشاطاً ضخما للسفن والبواخر وعمليات الشحن والذي يقع في بورصة على خليج جمليك في بحر مرمرة.

  • ينابيع جيمليك الحارة:

تمتاز بجمالها الطبيعي، وتوفر مياهاً حرارية تزيد عن 30 درجة يزورها الآلاف من السياح كل عام، تقع على جانب الطريق في الغابات ويسهل الوصول إليها بواسطة مركبات النقل العام وسيارات الأجرة والخاصة.

  • منطقة آيتيبي وتعني تلة القمر في جيمليك:

واحدة من أعلى القمم الجبلية في جيمليك، وتقام فيها أنشطة ترفيهية متنوعة كتسلق الجبال والتخييم، تقع على بعد 5 كم من وسط منطقة جيمليك في بورصة.

ويزورها آلاف الأشخاص كل عام، كما أن هناك مرافق عدة، كالمطاعم والمقاهي وغيرها من وسائل الترفيه في جيمليك.

  • قرية نارلي في جيمليك بورصة:

تعود للعصر البيزنطي قبل ان يتم ضمها للدولة العثمانية، والشهيرة من الأسم الذي يعني الرمان، والتي كانت تلبي احتياجات القصور العثمانية من الرمان الحامض الذي يستخدم لصنع الشراب العثماني الشهير، وتبعد قرية نارلي 10كم عن وسط مدينة جيمليك، تتميز بجمالها الطبيعي، ومواردها المائية، وتوجد فيها المياه الحارة؛ فلذلك تستقبل آلاف السياح سنويا.

  • متحف جمليك المفتوح:

يتمتع متحف جيمليك المفتوح في مدينة بورصة بجمال الطبيعة الرائع، حيث يحتوي على أشياء تراثية وتحف فنية تاريخية، ويزخر المكان بالمعالم الأثرية، وتوجد فيه آثار رومانية وبيزنطية ومعلم من الحضارة العثمانية ومعالم حضارية متعددة.

  • متحف مؤسسة جلال بايار في جيمليك:

متحف رائد ومهم في بورصة، يقع في وسط جمليك، يحتوي على آثار وبقايا وتحف وكتب تاريخية كثيرة.

ويعد لوحة بديعة من حيث الهندسة المعمارية.

  • منازل جلال بايار في منطقة جيمليك في بورصة:

تعد منازل جلال بايار في جيمليك مشروع قرية نموذجية، ذات هيكلية معمارية مثالية، وتقع على منحدر Umurbey.

  • مسجد سوق السمك في جيمليك بورصة:

والذي كان كنيسة في الماضي ثم تم تحويله لمسجد خلال مرحلة التبادل السكاني عام 1922.

وقد تم بناء المسجد على مساحة 240 متر مربع، بقبة واحدة مكتملة وأربع قباب أنصاف وبشكل مستطيل طولي بإتجاه غرب – شرق.

  • مركز قصر الباشا الثقافي في جيمليك:

والذي تم بناءه سنة 1800 ميلادية كمعبد للرهبان في ذلك الوقت في منطقة جيمليك في بورصة، وقد تمت إعادة ترميمه من قبل بلدية بورصة وأطلق عليه اسم قصر الباشا في جيمليك، ويعتبر في الوقت الحالي وبعد تحويله من قبل بلدية بورصة الكبرى إلى مركز ثقافي وتعليمي من المراكز المهمة في منطقة جيمليك في بورصة.

  • الحضارة والتطور العمراني والاستثمارات العقارية في منطقة جيمليك:

أقيمت العشرات من المشاريع الضخمة في التطوير العقاري والإصلاح، وكثرت الاستثمارات العقارية في جيمليك.

ومازال التحول الحضري مستمراً وبتركيز مدروس من بلدية جيمليك بالتنسيق مع بلدية بورصة الكبرى، التي أعطت المنطقة الكثير من الانتعاش العصري ومظاهر مثالية رائعة.

وما زالت مستمرة في تلقي كل الدعم وتكاثفت الجهود في سبيل التحول الحضاري والتطوير العقاري والتوسع العمراني العصري الآمن من قبل بلدية بورصة الكبرى.

نظرا للخطط المسبقة منذ سنوات تجاه النقلة النوعية لمنطقة جيملك في بورصة ولخصوصيتها السياحية والثقافية والاقتصادية.

لذلك نحن في BMB العقارية نقدم خدماتنا العقارية في مدينة بورصة ككل ومنطقة جيمليك بشكل خاص في الاستثمارات العقارية .

ومما سبق نحن فريق BMB  العقارية جمعنا هذه المعلومات من خلال خبرتنا الواسعة في مجال العقارات والاستثمارات في كل مدينة في تركيا، لذلك قدمنا في هذا المقال تعريف مفصل بمنطقة جيمليك في بورصة التركية، يعرفك ويثري معلوماتك عن هذه المنطقة لتكون على بينة بكل ما يخصها إن كنت من المهتمين والوافدين إليها.

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن